احتياجات سوق العمل

قرار دراسة تخصص ما قد يحدد مستقبلك المهني و العملي. لذلك من المهم جداً بناء هذا القرار على المعلومات الصحيحة حول البرامج الأكاديميية و التخصصات المتاحة. كشركة استشارات و خدمات اكاديمية، تساعدi-Twenty الناس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على إيجاد تخصصات جديدة او تطوير تخصصهم. عملنا إيجاد المكان المناسب لكم لتلقي التدريب. ليس فقط ذلك ولكننا سنعتني بكل الأوراق الرسمية التى ستؤهلك للوصول الى هناك.

أي التخصصات تناسبني؟

هناك العديد من العوامل يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار التخصص – شخصية، العائلة و المجتمع. تشمل توصياتنا على تقييم التخصص الحالي و اتجاهات السوق. الناس في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا يميلون الى التخصصات العلمية و الإدارية. مثلاً أكثر التخصصات شيوعاً في منطقة الخليج هي : التخصصات المرتبطة بالأعمال تقنية المعلومات الطب هناك طلب كبير على المهندسين الذين يحملون دبلومات عالمية. أشارت اليونسكو الى الطب المتزايد على المهندسين في معظم مناطق العالم.، المتطورة منها و النامية. في عالم اليوم الهندسة مهمة للتطور الاقتصادي المستدام.

اتجاهات السوق المحلي

عدد من الدول في مجلس التعاون الخليجي (GCC) ضخت مبالغ طائلة في قطاع التعليم. النتيجة أنهم اليوم يتمتعون بأكبر معدلات التعليم في العالم للطلاب الذين يتلقون التعليم العالي. في المملكة العربية السعودية 88% من خريجو المدارس العليا التحقوا ببرامج التعليم العالي في عام 2010 – النسبة الأكبر في تاريخها . تبنى الآن مؤسسات تعليم جديدة والتي تضم 12 جامعة. وما زالت القدرة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي غير كافية لمجابهة الطلب .

في الأربعة سنوات الماضية، 42000 طالب سعودي على الأقل حصلوا على منحة للدراسة في الخارج.

اتجاهات السوق المحلي

هل الدرجة الاكاديمية تستحق الوقت والتكاليف؟

التعليم العالي ليس هو قراءة قصيدة شعر تحت ظل شجرة. انه مهم في العالم الحقيقي. كلما تدربت كلما كانت فرصتك كبيرة للحصول على وظيفة عائدها كبير. الدبلومات، والشهادات لها وزنها في الصناعة، و كلا القطاع الخاص و الحكومي يقيمونها وفقاً للظروف الاقتصادية.

البرامج التعليمي الذي تختاره سيؤدي الى عدد من احتمالات التوظيف المرتبطة بتخصصك. في بعض التخصصات الارتباط قريب. مثال 82% من تخصصات التمريض حصلوا على وظائف. الوظائف الأخرى (والتي تشمل العلوم البحتة) يمكن ان تقود الى وظائف مختلفة.

درجة علمية في العلوم يمكن ان تؤهلك للحصول على وظيفة في الحاسوب ، الهندسة او المبيعات. التخصص في الفيزياء يمكن يؤهلك للحصول على وظيفة في علوم الحاسوب، الإدارة، الهندسة او قطاع المبيعات.

في الولايات المتحدة الأمريكية 16% من المتخصصين في الهندسة الحيوية يلتحقون بقطاع التصنيع 11%، البناء 10%، الخدمات المتخصصة و التصنيع غير المستدام 9%.

الموظفين الحاملين على درجة البكالريوس يكسبون 74% أكثر من الحاصلين على الثانويات العامة و الدبلومات . تقفز النسبة لحملة الشهادات العليا (ماجستير ودكتوراه) الى 84%.

على كل حال فان الدرجات الجامعية تستحق العناء و التكاليف، و الخبرة التى يكتسبها الطلاب من السفر الى الخارج تزيد من قيمتها. لذلك من الأفضل الاختيار بعناية و تجميع اكبر قدر من المعلومات و التأكد من استكمال الطلب.

سنساعدك للقيام بذلك وأكثر.